المدونة

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنجن

 

إن شنجن أو التي يطلق عليها شنغن هي عبارة عن اتفاقية دولية قام بالتوقيع عليها من ما يصل إلى 25 دولة أوروبية، والغرض من هذه التأشيرة أن تكون وسيلة للدخول والخروج بسهولة وبدون مشاكل سواء كان ذلك بغرض السياحة أو العمل أو دراسة، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم بالتفصيل الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنجن بالتفصيل.

 

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنجن

هي عبارة عن تأشيرة خاصة بما يصل إلى 25 دولة من ضمن هذه الدول 22 دولة تعتبر عضو في الاتحاد الأوروبي وهذه الدول هي ألمانيا، بلجيكا، سويسرا، ليتوانيا، النمسا، إسبانيا، البرتغال، السويد، فرنسا، إيطاليا، فنلندا، النمسا، بريطانيا، هولندا، ومن ضمن الأوراق التي عليك أن تقوم بملئها حتى تتمكن من الحصول على هذه الفيزا ما يلي:

  • استمارة طلب تأشيرة على أن يتم ملء جميع البيانات التي توجد بها باللغة الإنجليزية.
  • لابد أن يتم التوقيع عليها.
  • إذا لم تتمكن من كتابتها باللغة الإنجليزية يمكنك التواصل على مكتب ترجمة معتمد مثل مكتب روزيتا للترجمة والذي يعتبر الأفضل.
  • إضافة صورتان مع الملف ولابد أن تكون الصور حديثة وتكون الخلفية ذات لون أبيض، وبالنسبة إلى حجم الصورة فيجب أن يكون في حجم الصور التي يتم استخدامها في جواز السفر على أن يكون بها الوجه ظاهر بالكامل.
  • بالنسبة إلى جواز السفر فيجب أن يكون ساري لفترة تتجاوز الثلاث أشهر الإضافية من التاريخ الذي سوف تغادر به دول الشنجن.
  • يجب أن تقدم إثبات على أن لديك تأمين طبي كامل وذلك على فترة الإقامة التي سوف تكون بها في جميع دول الشنجن ولابد أن يكون الحد الأدنى إلى التغطية 30.000 يورو.
  • أن يكون معك نسخة من تذكرة الطيران أو الرحلة التي سوف تسافر بها وكذلك حجز الفندق وأيضًا العودة.
  • إذا كنت سوف تقيم عند شخص فلابد أن تقوم بتحضير رسالة الدعوة التي قدمها هذا الشخص.
  • إضافة إلى كتابة الاسم بالكامل إلى من سوف تذهب إليه.
  • نسخة من تصريح الإقامة هذا في حالة أن لم يمكن من ضمن مواطنين دولة الشنجن.
  • تقديم أوراق بها مورد كافي لتغطية تكاليف المعيشة وذلك في الفترة التي سوف تكون بها في هذه الدول.
  • فيمكن أن تكون عبارة عن بطاقة ائتمان يجب أن تكون مفعلة وكذلك سارية وذلك في الفترة التي سوف تقوم بها في هذه الدول.
  • عليك أن تقوم بتقديم رسالة بنيكة كوسيلة لإثبات الوضع المالي ولكن إذا لم تكن متوفرة لديك فيجب أن يقوم شخص آخر سواء كان من العائلة أو من الأصدقاء بالتوقيع على كفالة وشهادة دعم رسمية لضمان.

بهذا نكون عرضنا لكم الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنجن بشكل مفصل، لابد من تجهيز هذه الأوراق حتى تتمكن من تقديمها في أي وقت.

أنواع فيزا شنجن

يوجد العديد من الأنواع المختلفة إلى هذه الفيزا، ولابد من معرفتها ومعرفة أهم المعلومات حولها، والتي تتمثل فيما يلي:

1- فيزا شنجن ترانزيت:

إن هذه الفيزا يوجد بها قسمين ويطلق عليها قسم A وقسم B  بالنسبة إلى القسم الأول فإنه يعتبر وسيلة للحصول على حرية في التنقل في المطارات الدولية، ولكن يكون هذا التنقل بين دول النشجن ولا يوجد خارجها.

أما بالنسبة إلى النوع الثاني فإنه يعطي صاحبة الحق في حرية التنقل في جميع دول الشنغن ولكن هذا يكون في مدة قصيرة لا تتجاوز الخمس أيام، حتى تكون وسيلة للتجهيز والسفر في دولة بعيدً عن الشنغن والتنقل بها.

2- فيزا شنغن سياحية

يطلق على هذه الفيزا رقم C وهذا النوع من الفيزا تعتبر وسيلة تسمح إلى الفرد سواء كان بمفرده أو كان مع صحبة أفراد الأسرة أن يتمكن من التنقل بغرض السياحة حتى تكون وسيلة لزيارة الأماكن السياحة على أن يكون هذا في فترة لا تزيد عن 90 يومًا.

3- فيزا شنغن التجارية/ التداولية:

يطلق على هذه الفيزا أيضًا رقم C والأشخاص الذين يقومون باخراج هذه الفيزا يكون لديهم الإمكانية على التنقل في دولة الشجن لمدة تصل إلى عام وذلك يكون بغرض التجارة أو بغرض العمل.

4- فيزا شنغن D

 

من يقوم باستخراج هذه الفيزا فإن هذا سوف يكون وسيلة جيدة لإمكانية التنقل في دولة الشنغن وذلك يكون في فترة لا تتجاوز 3 أشهر، ويكون الغرض من هذه الفيزا هو الدراسة أو العمل وغيرها من الأسباب المختلفة.

5- فيزا شنغن الجماعية

إن مدة هذه الفيزا لا تزيد عن ثلاثين يومًا، ويتم عمل هذه الفيزا إلى أشخاص يبدأ عددهم من 5 أشخاص وتصل إلى 50 شخصًا، ومن ضمن الشروط التي توجد في هذه التأشيرة أن الأشخاص الذين يدخلون إلى دولة الشنجن في رحلة أن يكون الدخول مع بعضهم البعض وكذلك الخروج مع بعضهم أيضًا.

 

اقرأ ايضًا:  مكتب ترجمة معتمد من السفارة الامريكية

 

خطوات الحصول على فيزا شنغن

بعد أن نكون عرضنا لكم الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنجن فإننا سوف نعرض لكم اسهل الطرق التي تعتبر وسيلة يمكن من خلالها الحصول على فيزا شنجن من خلال الإنترنت ويحدث بها من خلال موقع VFS والتي تكون أول خطوة يمكن من خلالها الحصول على هذه الفيزا، ومن ضمن الخطوات التي عليك القيام بها اختيار الدول التي تود السفر عليها، وتقوم بملئ جميع الاستمارة والبيانات التي سوف يتم عرضها، ومن ضمن الخطوات التي عليك القيام بها ما يلي:

  • في البداية عليك أن تتأكد من أن جواز السفر الخاص بك ساري وسوف تجد في الموقع طلب إرفاق صورة من جواز السفر الخاص بك.
  • عليك أن تحصل على تأمين طبي ويكون مغطي إلى فترة الأقامة في هذه الدول والحد الأدنى له 30.000.
  • بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يمكنهم الحصول عليها فيمكنهم القيام بذلك من أي بوليصة تأمين وتكلفتها بسيطة لن تتجاوز الـ 200 جنيه.
  • إذا كنت تعمل في مؤسسة سواء كانت حكومية أو كانت ضمن القطاع الخاص فيجب أن تعمل على تقديم خطاب يحتوي على جميع تفاصيل المرتب ولابد أن يكون مكتوب باللغة الإنجليزية كما أنه يجب أن يكون عليه توقيع من صاحب الشركة وختم.
  • إذا كنت ترغب في الذهاب إلى دولة لا تعتبر ضمن دول الشنجن فعليك أن تحصل على دعوة من شخص في هذه الدول وتقوم بإرفاق الدعوة مع إسم المضيف وعنوانه بالكامل.
  • كذلك فعليك أن تقوم بتقديم كشف حسابي بنكي وأن يكون الرصيد به يصل إلى 20 ألف جنية، وإذا لم يكن لديك كشف حساب فيمكنك أن تستعين بالحساب الخاص بأحد الوالدين يحتوي على هذا المبلغ.
  • عند الانتهاء من إضافة جميع البيانات والصور يمكنك التوجه إلى مكتب VFS الذي يوجد له مكان في دولة، وبالنسبة إلى الفرع الخاص به في الزمالك يوجد في حي الزمالك في القاهرة حتى تتمكن من إنهاء المعاملات وتتمكن من الحصول على تأشيرة.

بهذا نكون عرضنا لكم أهم المعلومات حول الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنجن حتى تتمكن من الحصول على هذه الفيزا، وأهم المعلومات عن أنواعها وعن الدول التي يمكنك الذهاب إليها.

 

راسلنا